اسباب الدخان الاسود في
السيارات
بسم الله الرحمن
الرحيم
الرحيم
مرحبا بزوار مدونة mecatroPlus ، صوف نتطرق في هذه التدوينة الى موضوع مهم ، وهو مشكل الدخان الاسود خاصة في محركات البنزين .
يعتمد محرك البنزين على
احتراق خليط الهواء والوقود لإنتاج الطاقة المطلوبة ، وله ثلاثة أنواع من الخليط: -
خليط قليل الدهن: هذا يعني أن كمية الوقود بسيطة
مقارنة بكمية الهواء وغالباً ما تكون النسبة 1 جرام من البنزين مقارنة بـ 16 جرامًا
من الهواء أو أكثر. ينتج هذا الخليط طاقة منخفضة ودرجة حرارة عالية وثاني أكسيد الكربون
وأكسيد النيتروجين ومزاياه هي أن استهلاك الوقود منخفض للغاية.
خليط متكافئ القياس: النسبة هي 1 جرام من البنزين ، مقابل 14.7 جرام من الهواء
، وهي المزيج الأكثر ملاءمة لأنها تنتج متوسط الطاقة وكمية صغيرة من ثاني أكسيد الكربون
+ الماء واستهلاك الوقود مناسب.
خليط غني: هذا يعني أن كمية الوقود المطلوبة أكبر من الهواء وأن النسبة حوالي
1 جرام من البنزين ، مقارنة بـ 12 جرامًا من الهواء أو أقل ، وأنها تعطي طاقة عالية
وكمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون واستهلاك مرتفع للوقود.
ولكن ما علاقة أنواع الخليط
بالدخان الأسود؟
يعني الدخان الأسود أن
خليط المحرك غني ولعدة أسباب ، منها:
أسباب الدخان الأسود في محركات البنزين
1 / مرشح الهواء القذر أو التالف:
من أكثر الأشياء
التي يتجاهلها السائقون هو مرشح الهواء ، وعندما يتلف ، فإنه يمنع الهواء من دخول المحرك
بالكفاءة المطلوبة ، و وبالتالي تصبح كمية الهواء منخفضة مقارنة بالبنزين ويظهر دخان
أسود.
2 / المكربن:
في السيارات
القديمة ، يكون المكربن مسؤولاً عن التحكم في خليط الهواء والوقود ، وعندما يكون
هناك خطأ ما ، يمكن أن يضخ وقودًا أكثر من اللازم وبالتالي يظهر دخان أسود.
أسباب الدخان الأسود في
محركات البنزين
3 / البخاخات التالفة:
بمرور الوقت والاستهلاك ، يتم إتلاف البخاخات
، مما يجعلها تضخ كمية كبيرة من الوقود أكثر من اللازم ، وبالتالي تصبح النار غنية
ويظهر دخان أسود.
4 / منظم ضغط الوقود:
تتمثل
مهمة منظم ضغط الوقود في الحفاظ على ضغط ثابت قدر الإمكان وأحيانًا خلل منظم ضغط الوقود
، مما يزيد من الضغط داخل القاعدة الوقود ، وبالتالي تضطر الرشاشات إلى ضخ المزيد من
الوقود ويظهر دخان أسود.
5 / خريطة مستشعر الكتلة أو مستشعر:
تستخدم بعض
المحركات مستشعرًا ماسيًا لقياس كمية الهواء الداخل للمحرك ، والبعض الآخر يستخدم مستشعر
MEM وبعض المحركات تستخدم المستشعرين
معًا. عند حدوث خطأ في هذا المستشعر ، يمكن أن يشير كمبيوتر السيارة إلى أن كمية الهواء
الوارد أكبر من الكمية في الواقع ، يزيد الكمبيوتر من كمية الوقود ، ويصبح الخليط غنيًا
، دخانًا أسود يظهر ويظهر ضوء فحص المحرك بشكل أساسي.
6 / مستشعر الأكسجين / مستشعر العادم:
تمثل وظيفة مستشعر
الأكسجين في مراقبة كمية الأكسجين المتبقية في غاز العادم وبالتالي تحديد ما إذا كان
الحريق ضعيفًا أو متجانسًا أو غنيًا ويرسل هذه البيانات إلى الكمبيوتر وأحيانًا يتعطل
المستشعر ويرسل إلى كمبيوتر السيارة عندما يكون الحريق ضعيفًا ، ويبدأ كمبيوتر السيارة
في زيادة كمية الوقود ، ويظهر دخان أسود ، والضوء يظهر فحص المحرك بشكل رئيسي.
7 / تلف كمبيوتر السيارة:
في بعض الأحيان يتم كسر كمبيوتر السيارة ، ويتم تقسيم القيم ، وتصبح عملية حقن الوقود
عشوائية وقد يظهر دخان أسود نتيجة لهذا الخلل في التوازن.
بعض النصائح عنذ ظهور الدخان الأسود
1 / تحقق من حالة مرشح الهواء وتأكد من أنه جيد.
2 / إذا كان هناك ضوء Check Engine ،
افحص السيارة على الكمبيوتر لتحديد العطل.
3 / إذا لم يكن هناك ضوء تحكم في المحرك ، فانتقل إلى السيارة
للحصول على ورشة عمل متخصصة لفحص البخاخات ومنظم ضغط الوقود .
4 / إذا كانت السيارة مكربن ، فقم بفحص المكربن
بواسطة فني محترف.
في امان الله
Merci ,😘😘
ردحذف