أنواع محركات السيارات و مميزاتها

أنواع محرات السيارات و مميزاتها
بسم الله الرحمن
الرحيم

أنواع محركات السيارات و مميزاتها



مرحبا بزوار مدونة
mecatroPlus
 
في هذه المقالة أشارككم درسًا مهمًا وأحد أهم الدروس في ميكانيكا السيارات هو أنواع محركات السيارات وفوائدها ، وخاصة محركات الاحتراق الداخلي ، حيث توجد محركات أخرى الاحتراق الخارجي ، لكنها نادرة في السيارات:

   تعد محركات السيارات من أهم أجزاء السيارة ، ويطلق على العديد منها قلب السيارة وفي ضوء التطورات التكنولوجية الحديثة ، فإن المحركات لها أنواع وقدرات عديدة بالإضافة إلى عدد الأسطوانات.


محركات الاحتراق الداخلي :


   في هذا النوع ، يعمل المحرك على حرق الوقود والهواء داخليًا لتوليد الطاقة ، عندما يحترق الوقود داخل أسطوانة المحرك ، فإنه يولد درجة حرارة عالية وضغطًا يجبر المكبس داخل الاسطوانة ونقل قوة الضغط إلى العمود المرفقي الذي يتم استخدامه لتحويل عجلات السيارة ، وهو المزيد من المحركات المستخدمة على نطاق واسع اليوم بسبب مزاياها.

وعلى محركات الاحتراق الداخلي ، يمكنك استخدام البنزين والديزل فقط.

خصائص محرك الاحتراق الداخلي:


-   تكلفة التصنيع أقل من تكلفة المحركات الخارجية

-   سهولة في تغذية السيارة

-   قوة الأداء

   -مقاوم للبرودة للاستخدام على البنزين ووقود الديزل


أنواع محركات الاحتراق الداخلي:


أ- اعتمادًا على عدد الجري


1/ محرك احتراق داخلي ثنائي الشوط:

   يستخدم هذا المحرك بشكل عام في الدراجات النارية وهناك مكبسان يتحركان مرة واحدة لأعلى ولأسفل داخل الأسطوانة لأداء دوران كامل لعمود المرفقي لكل دورة تشغيل متزامنة مع احتراق الوقود والغازات العادم.

يتمتع هذا النوع من المحركات بقوة عزم دوران عالية مقارنة بالمحرك رباعي الأشواط.



2 محرك الاحتراق الداخلي رباعي الأشواط:

   يستخدم هذا المحرك بشكل عام في الدراجات والسيارات والشاحنات ، إلخ. يتحرك المكبس مرتين لأعلى ولأسفل داخل الأسطوانة ليقوم بدوران عمود المرفق الكامل لكل دورة عمل متزامنة مع احتراق الوقود وغازات العادم.

يتمتع هذا النوع من المحركات بقوة عزم دوران متوسطة مقارنة بالمحركات ثنائية الشوط.


ب - حسب تصميم المحرك


1 / محرك ستيرلنج:

   وهو أحد محركات الاحتراق الداخلي لمجموعة محركات الاحتراق الداخلي  التي تستخدم مجموعة من المكابس الترددية لتحويل الضغط إلى حركة دورانية.



2 / المحرك الدوار:

   إنه أحد محركات الاحتراق الداخلي وهو دائري الشكل ويحول الضغط إلى حركة دائرية بدلاً من المكابس ويتكون من أربع مرات ، وهذا المحرك يولد قوة عزم دوران عالية.

هذا المحرك غير مستخدم حاليًا في السيارات.


ج- حسب نوع الوقود


1 / محركات ديزل:

   هذه هي المحركات التي تستخدم الديزل كوقود ، وتستخدم في السيارات الكبيرة والشاحنات والسيارات الرياضية ، إلخ.



2 / محركات البنزين:

   هذه محركات تستخدم البنزين كوقود. تستخدم هذه المحركات في الدراجات والسيارات الرياضية والسيارات الفاخرة وما إلى ذلك.



3 / محركات الغاز:

   تستخدم هذه المحركات CNG و LPG كوقود ، وتستخدم في بعض المركبات الخفيفة.



4 / المحركات الكهربائية:

   هذه محركات صديقة للبيئة لأنها لا تستخدم الوقود للاحتراق وتوليد الطاقة ، بل تستخدم الطاقة الكهربائية لتدوير العجلات.


د- حسب طريقة الاشتعال


1 / ضغط محرك الإشعال:

   في هذه الأنواع من المحركات ، لا توجد معدات إضافية لحرق الوقود ، لأن الوقود يبدأ في الاحتراق في هذه المحركات بسبب ارتفاع درجة الحرارة أثناء الضغط الجوي ، لذلك هذا هو ضغط المحرك عند اشتعال.



2 / محرك الإشعال بالشرارة:

   في هذه الأنواع من المحركات ، يبدأ اشتعال الوقود من الشرارة المتولدة داخل الأسطوانة بواسطة معدات إضافية معينة ، لذلك يُعرف بمحركات اشتعال الشرارة.

هـ- حسب عدد أسطوانات المحرك


1 / محرك اسطوانة واحدة:

   يحتوي هذا النوع من المحركات على أسطوانة واحدة ومكبس واحد متصل بعمود المرفق.



2/  محرك متعدد الاسطوانات:

   يحتوي هذا النوع من المحركات على أكثر من أسطوانة واحدة وأكثر من مكبس واحد متصل بعمود المرفق.

و- اعتمادًا على ترتيب الأسطوانات


1 / محرك الأسطوانة الأيمن:

   في هذا النوع من المحركات ، يتم وضع الأسطوانات في خط مستقيم واحدًا تلو الآخر عموديًا ، ويعتبر هذا النوع من أفضل أنواع المحركات ويحمل الكثير من الضغط ويستفيد من الصيانة سهل. يتكون هذا المحرك من 4 أو 6 أسطوانات.



 / 2محررك على شكل :V

   يتكون هذا المحرك من أسطوانتين مائلتين بزاوية لبعضهما البعض في خط مستقيم واحد مع عمود المرفق على شكل حرف   V ويتوفر هذا المحرك بشكل عام في السيارات التي تحتوي على ست أو ثماني أسطوانات أو أكثر ، في وخاصة السيارات من الصناعة الأمريكية والألمانية.



3 / محرك اسطوانة بين خطين متوازيين:

   اسطوانات هذا المحرك متقابلة وأحد أهم ميزات محرك الأسطوانة هو بين خطين متوازيين له عزم دوران مرتفع وغالبًا ما يأتي في محركات السيارات الرياضية الفائقة ، ولكن أحدها العيوب هي أنه يكلف الكثير من المال أثناء الصيانة.
في امان الله
MOHAMMED BELARBYA
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع mecatroPlus .

جديد قسم : دروس الميكانيك